22‏/11‏/2008

اللجنة الوطنية تتضامن

اللجنة الوطنية لمساندة اهالي الحوض المنجمي

27 جوان 2008
صدور الحكم ضد مجموعة من شباب الرديف

التصريح بالحكم في محاكمة مجموعة من شباب الرديف المحالين:
صدر في مساء أمس الحكم في قضية شبان الرديف المحالين على المحكمة لابتدائية بقفصة . ونظرا لصدور الحكم في ساعة متأخرة ، فإننا لم نتمكن ليلة أمس من نشر الأحكام :
عادل الخلايفي ، 6 أشهر سجنا - جهاد ملكي ، 10 أشهر سجنا - محمد بويحي - سامي طبابي، 5 اشهر سجنا - شكري غلاب ، 5 اشهر سجنا ، مع تأجيل التنفيذ.
ووقع إطلاق سراح كل من عبد السلام جراد وبلال الشرايطي اذ حكم على الأول بعدم سماع الدعوى والثاني ببطلان إجراءات التتبع.
كما صدرت أحكاما في حق المحالين غيابيا – وعددهم 19 - تتراوح بين عدم سماع الدعوى والحكم بالسجن بمدد متفاوتة. السادة المحامون عبروا عن ارتياحهم لصدور الأحكام – مقارنة بالتهم وبأجواء التصعيد –
الى ذلك فان "بطلان اجراءات التتبع" في حق احد المتهمين تعتبر سابقة ايجابية لدى القضاء التونسي في مثل هذه القضايا.
زيارة العائلة والمحامين لعدنان الحاجي:
تحولت اليوم السيدة جمعة الحاجي ،زوجة عدنان الحاجي إلى السجن المدني بالقصرين لزيارة زوجها حيث مدته بالدواء وبعض اللوازم الأخرى. السيدة الحاجي أكدت لنا عبر الهاتف ان وضعه الصحي لا يدعو للقلق.
كما زاره الأساتذة شكري بلعيد ورضا الرداوي وعلي كلثوم . المحامون اكدوا لنا ان عدنان يتمتع بمعنويات مرتفعة وإنهم ينتظرون إحالته على التحقيق بقفصة يوم الاثنين 30 جوان.

اعتداءات:
·تعرض السيد عمر قويدر، عضو فرع توزر نفطة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والصحفي الذي غطى باقتدار كبير احداث الحوض المنجمي للاعتداء من قبل شخصين تبين له فيما بعد انهما شرطيان من فرقة التفتيشات ، حيث اعتدا عليه بالضرب والكلام البذئ ، مرجعين اسباب اعتدائهم الى كتاباته في الطريق الجديد وتنقلاته داخل البلاد – ومنها زيارته للقيروان – ومهددين اياه بأسوأ العواقب ان هو استمر في نشاطه وكتاباته.
اللجنة الوطنية لمساندة اهالي الحوض المنجمي تعبر عن تضامنها مع السيد عمر قويدر وتحمل هذه العناصر الامنية مسؤولية أي اعتداء على شخصه. كما تنبه السلطة الى ان اطلاق يد الامن ليعتدي على النشطاء السياسيين والحقوقيين لايؤدي التأزم والاحتقان.
· كما علمت اللجنة ان السادة: فتحي تيتاي، عمار عمروسية ،رؤوف مزيود ،وائل بوزيان والجماعي زيدي قد تعرضوا للاعتداء من قبل عناصر من الأمن بينما كانوا بمقهى جانب المحكمة الابتدائية بقفصة .
اللجنة تعبر عن تضامنها مع كل هؤلاء النشطاء وتدعو السلطة – مرة أخرى – للتخلي عن هذا الأسلوب الأمني الذي لا يزيد الوضع المتأزم بالحوض المنجمي إلا تعقيدا.
عن اللجنة الوطنية لمساندة اهالي الحوض المنجمي
مسعود الرمضاني
عبد الرحمان الهذيلي

ليست هناك تعليقات: